ﺍﻟﺤﻤﺪ ﻟﻠﻪ ﻭﺣﺪﻩ، ﻭﺍﻟﺼﻼﺓ ﻭﺍﻟﺴﻼﻡ ﻋﻠﻰ ﻣﻦ ﻻ ﻧﺒﻲ ﺑﻌﺪﻩ، ﺃﻣﺎ ﺑﻌﺪ.
ﻗﺪ ﻛﻠﻔﻨﻲ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻤﻮﺿﻮﻉ ﺍﻟﻮﻗﺖ ﺍﻟﻜﺜﻴﺮ ﻭﺍﻟﺴﺒﺐ ﻟﻤﺎ ﺍﺭﺍﻩ ﻣﻦ ﺍﻟﺴﺐ ﻭﺍﻟﻠﻌﻦ ﺑﻴﻦ ﺍﻻﺧﻮﺍﻥ ﻭﺍﺭﺟﻮﺍ ﺍﻥ ﺗﻘﺮﺍﺀﻭ ﺑﺘﻤﻌﻦ ﺗﺎﻡ ﻭﺍﺭﺟﻮﺍ ﻣﻦ ﺍﻻﺩﺍﺭﻩ ﺗﺜﺒﻴﺖ ﺍﻟﻤﻮﺿﻮﻉ ﻟﺘﻌﻢ ﺍﻟﻔﺎﺋﺪﻩ
ﺍﻟﻤﻮﺿﻮﻉ ﻣﻜﻮﻥ ﻣﻦ( 2057 )ﻛﻠﻤﻪ ﺍﺭﻭﺟﻮﺍ ﺍﻥ ﺗﺴﺘﻔﻴﺪﻭﺍ
ﺑﺴﻢ ﺍﻟﻠﻪ ﻧﺒﺪﺍﺀ
ﻻ ﺭﻳﺐ ﺃﻥ ﻣﻦ ﻣﻘﺎﺻﺪ ﺭﺳﺎﻟﺔ ﺍﻹﺳﻼﻡ ﺗﻬﺬﻳﺐ ﺍﻷﺧﻼﻕ، ﻭﺗﺰﻛﻴﺔ ﺍﻟﻨﻔﻮﺱ، ﻭﺗﻨﻘﻴﺔ ﺍﻟﻤﺸﺎﻋﺮ، ﻭﻧﺸﺮ ﺍﻟﻤﺤﺒﺔ ﻭﺍﻷﻟﻔﺔ ﻭﺭﻭﺡ ﺍﻟﺘﻌﺎﻭﻥ ﻭﺍﻹﺧﺎﺀ ﺑﻴﻦ ﺍﻟﻤﺴﻠﻤﻴﻦ.. ﻗﺎﻝ ﺍﻟﻨﺒﻲ : { ﺇﻧﻤﺎ ﺑﻌﺜﺖ ﻷﺗﻤﻢ ﻣﻜﺎﺭﻡ ﺍﻷﺧﻼﻕ } [ﺭﻭﺍﻩ ﺃﺣﻤﺪ ﻭﺍﻟﻄﺒﺮﺍﻧﻲ] ﻭﻫﻨﺎﻙ ﺁﻓﺔ ﻋﻈﻴﻤﺔ ﺍﻧﺘﺸﺮﺕ ﺑﻴﻦ ﺟﻤﻴﻊ ﻓﺌﺎﺕ ﺍﻟﻤﺠﺘﻤﻊ ﻋﻠﻰ ﺍﺧﺘﻼﻑ ﻣﺮﺍﺣﻠﻬﻢ ﺍﻟﻌﻤﺮﻳﺔ ﻭﻃﺒﻘﺎﺗﻬﻢ ﺍﻟﺜﻘﺎﻓﻴﺔ.. ﺁﻓﺔ ﻋﻈﻴﻤﺔ ﻧﺸﺄ ﻋﻠﻴﻬﺎ ﺍﻟﺼﻐﻴﺮ، ﻭﺩﺭﺝ ﻋﻠﻴﻬﺎ ﺍﻟﻜﺒﻴﺮ، ﻭﺗﺴﺎﻫﻞ ﺑﻬﺎ ﻛﺜﻴﺮ ﻣﻦ ﺍﻵﺑﺎﺀ ﻭﺍﻷﺑﻨﺎﺀ، ﺍﻟﺮﺟﺎﻝ ﻭﺍﻟﻨﺴﺎﺀ، ﺍﻟﺸﺒﺎﺏ ﻭﺍﻟﻔﺘﻴﺎﺕ.. ﺁﻓﺔ ﻋﻈﻴﻤﺔ ﺗﻮﻟﺪﺕ ﻣﻨﻬﺎ ﺍﻷﺣﻘﺎﺩ، ﻭﺛﺎﺭﺕ ﺍﻟﻀﻐﺎﺋﻦ، ﻭﻫﺎﺟﺖ ﺑﺴﺒﻬﺎ ﺭﻳﺎﺡ ﺍﻟﻌﺪﺍﻭﺓ ﻭﺍﻟﺒﻐﻀﺎﺀ. ﺁﻓﺔ ﻋﻈﻴﻤﺔ ﺗﻐﻀﺐ ﺍﻟﺮﺏ ﺟﻞ ﻭﻋﻼ، ﻭﺗﺨﺮﺝ ﺍﻟﻌﺒﺪ ﻣﻦ ﺩﻳﻮﺍﻥ ﺍﻟﺼﺎﻟﺤﻴﻦ، ﻭﺗﺪﺧﻠﻪ ﻓﻲ ﺯﻣﺮﺓ ﺍﻟﻌﺼﺎﺓ ﺍﻟﻔﺎﺳﻘﻴﻦ.. ﺇﻧﻬﺎ ﺍﻟﺴﺐ ﻭﺍﻟﻠﻌﻦ ﻭﺍﻟﻔﺤﺶ ﻭﺑﺬﺍﺀﺓ ﺍﻟﻠﺴﺎﻥ.. ﻓﺘﺠﺪ ﺍﻟﻮﺍﻟﺪ ﻳﺴﺐ ﺃﺑﻨﺎﺀﻩ ﻭﻳﻠﻌﻨﻬﻢ، ﻭﺍﻷﻡ ﻛﺬﻟﻚ ﺗﻔﻌﻞ ﻣﺜﻠﻪ، ﻭﻻ ﻳﺪﺭﻳﺎﻥ ﺃﻥ ﺫﻟﻚ ﻣﻦ ﻛﺒﺎﺋﺮ ﺍﻟﺬﻧﻮﺏ ﻭﻋﻈﺎﺋﻢ ﺍﻵﺛﺎﻡ. ﻭﺗﺠﺪ ﺍﻟﺼﺪﻳﻖ ﻳﺴﺐ ﻭﻳﻠﻌﻦ ﺻﺪﻳﻘﻪ، ﻓﻴﺮﺩ ﻋﻠﻴﻪ ﺑﺴﺐ ﺃﻣﻪ ﻭﺃﺑﻴﻪ. ﺣﺘﻰ ﺍﻟﻄﻔﻞ ﺍﻟﺼﻐﻴﺮ ﺗﺠﺪﻩ ﻗﺪ ﺗﻌﻮﺩ ﻛﻴﻞ ﺍﻟﺴﺒﺎﺏ ﻭﺍﻟﻠﻌﺎﺋﻦ ﻟﻶﺧﺮﻳﻦ، ﻭﺭﺑﻤﺎ ﻓﻌﻞ ﺫﻟﻚ ﺑﺄﺑﻴﻪ ﻭﺃﻣﻪ ﻭﻫﻤﺎ ﻳﻨﻈﺮﺍﻥ ﺇﻟﻴﻪ ﻓﺮﺣﻴﻦ ﻣﺴﺮﻭﺭﻳﻦ.. ﺇﻥ ﺍﻟﻮﺍﺟﺐ ﻋﻠﻰ ﻛﻞ ﻋﺎﻗﻞ ﺃﻥ ﻳﻀﺒﻂ ﻟﺴﺎﻧﻪ ﺩﺍﺋﻤﺎً، ﻭﻻ ﻳﻌﻮﺩﻩ ﺍﻟﺴﺐ ﻭﺍﻟﻠﻌﻦ، ﺣﺘﻰ ﻣﻊ ﺧﺎﺩﻣﻪ ﻭﻭﻟﺪﻩ ﺍﻟﺼﻐﻴﺮ، ﺑﻞ ﻭﻣﻊ ﺃﻱ ﺷﻲﺀ ﻣﻦ ﺟﻤﺎﺩ ﺃﻭ ﺣﻴﻮﺍﻥ، ﻓﺈﻧﻪ ﻻ ﻳﺄﻣﻦ ﺇﺫﺍ ﺳﺐ ﺃﺣﺪﺍً ﻣﻦ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﺃﻭ ﻟﻌﻨﻪ ﺃﻥ ﻳﻘﺎﺑﻠﻪ ﺑﻤﺜﻞ ﻗﻮﻟﻪ، ﺃﻭ ﻳﺰﻳﺪ ﻋﻠﻴﻪ ﻓﻴﺜﻮﺭ ﻏﻀﺒﻪ ﻭﻳﻄﻐﻰ، ﻭﻳﻘﻮﺩﻩ ﺇﻟﻰ ﻣﺎ ﻻ ﺗﹹﺤﻤﺪ ﻋﻘﺒﺎﻩ، ﻭﻛﻢ ﻣﻦ ﺟﺮﻳﻤﺔ ﻭﻗﻌﺖ ﻛﺎﻧﺖ ﺑﺪﺍﻳﺘﻬﺎ ﻟﻌﻨﺎً ﻭﺳﺒﺎﺑﺎً، ﻭﻣﻌﻈﻢ ﺍﻟﻨﺎﺭ ﻣﻦ ﻣﺴﺘﺼﻐﺮ ﺍﻟﺸﺮﺭ.
ﻭﺇﺫﺍ ﺳﺐ ﺍﻹﻧﺴﺎﻥ ﺃﻭ ﻟﻌﻦ ﻣﺴﻠﻤﺎً ﻓﻘﺪ ﺁﺫﺍﻩ، ﻭﺍﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ ﻳﻘﻮﻝ: ﻭﺍﻟﺬﻳﻦ ﻳﺆﺫﻭﻥ ﺍﻟﻤﺆﻣﻨﻴﻦ ﻭﺍﻟﻤﺆﻣﻨﺎﺕ ﺑﻐﻴﺮ ﻣﺎ ﺍﻛﺘﺴﺒﻮﺍ ﻓﻘﺪ ﺍﺣﺘﻤﻠﻮﺍ ﺑﻬﺘﺎﻧﺎً ﻭﺇﺛﻤﺎً ﻣﺒﻴﻨﺎ [ﺍﻷﺣﺰﺍﺏ8].
ﺁﻓﺔ ﺍﻟﺴﺐ :
ﻳﻘﻮﻝ ﺍﻟﻨﺒﻲ : { ﺳﺒﺎﺏ ﺍﻟﻤﺴﻠﻢ ﻓﺴﻮﻕ ﻭﻗﺘﺎﻟﻪ ﻛﻔﺮ } [ﻣﺘﻔﻖ ﻋﻠﻴﻪ]. ﻗﺎﻝ ﺍﻟﻨﻮﻭﻱ ﺭﺣﻤﻪ ﺍﻟﻠﻪ: ( ﺍﻟﺴﺐ ﻓﻲ ﺍﻟﻠﻐﺔ: ﺍﻟﺸﺘﻢ ﻭﺍﻟﺘﻜﻠﻢ ﻓﻲ ﻋﹻﺮﺽ ﺍﻹﻧﺴﺎﻥ ﺑﻤﺎ ﻳﻌﻴﺒﻪ. ﻭﺍﻟﻔﺴﻖ ﻓﻲ ﺍﻟﻠﻐﺔ: ﺍﻟﺨﺮﻭﺝ، ﻭﺍﻟﻤﺮﺍﺩ ﺑﻪ ﻓﻲ ﺍﻟﺸﺮﻉ: ﺍﻟﺨﺮﻭﺝ ﻋﻦ ﺍﻟﻄﺎﻋﺔ.. ﻓﺴﺐ ﺍﻟﻤﺴﻠﻢ ﺑﻐﻴﺮ ﺣﻖ ﺣﺮﺍﻡ ﺑﺈﺟﻤﺎﻉ ﺍﻷﻣﺔ، ﻭﻓﺎﻋﻠﻪ ﻓﺎﺳﻖ ﻛﻤﺎ ﺃﺧﺒﺮ ﺑﻪ ﺍﻟﻨﺒﻲ ) [ﺷﺮﺡ ﺻﺤﻴﺢ ﻣﺴﻠﻢ:2/241].
ﻓﻬﻞ ﺗﺼﻮﺭ ﺃﻭﻟﺌﻚ ﺍﻟﺬﻳﻦ ﻳﻄﻠﻘﻮﻥ ﺃﻟﺴﻨﺘﻬﻢ ﺳﺒﺎً ﻭﺷﺘﻤﺎً ﻭﺍﻧﺘﻬﺎﻛﺎً ﻷﻋﺮﺍﺽ ﺍﻟﻤﺴﻠﻤﻴﻦ ﺃﻧﻬﻢ ﻳﻜﻮﻧﻮﻥ ﺑﺬﻟﻚ ﻓﺴﺎﻗﺎً ﺧﺎﺭﺟﻴﻦ ﻋﻦ ﻃﺎﻋﺔ ﺍﻟﻠﻪ ﻭﺭﺳﻮﻟﻪ ؟! ﺃﻻ ﻓﻠﻴﺘﻖ ﺍﻟﻠﻪ ﺃﻧﺎﺱ ﺗﺮﻛﻮﺍ ﺍﻟﻌﻨﺎﻥ ﻷﻟﺴﻨﺘﻬﻢ ﺣﺘﻰ ﺃﻭﺭﺩﺗﻬﻢ ﻣﻮﺍﺭﺩ ﺍﻟﻬﻠﻜﺔ ﻭﻣﺮﺍﺗﻊ ﺍﻟﺤﺴﺮﺍﺕ، ﻗﺎﻝ ﺍﻟﻨﺒﻲ : { ﺳﺒﺎﺏ ﺍﻟﻤﺴﻠﻢ ﻛﺎﻟﻤﺸﺮﻑ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻬﻠﻜﺔ } [ﺭﻭﺍﻩ ﺍﻟﺒﺮﺍﺯ ﻭﺣﺴﻨﻪ ﺍﻷﻟﺒﺎﻧﻲ]
ﺗﺤﺬﻳﺮ ﻟﻠﺒﺎﺩﺉ ﺑﺎﻟﺴﺒﺎﺏ:
ﺇﻥ ﺍﻟﺒﺎﺩﻯﺀ ﺑﺎﻟﺴﺒﺎﺏ ﻫﻮ ﺍﻟﺬﻱ ﻳﺘﺤﻤﻞ ﺍﻹﺛﻢ ﻭﺣﺪﻩ، ﺇﺫﺍ ﻋﻔﺎ ﻋﻨﻪ ﺍﻟﻤﺴﺒﻮﺏ، ﺃﻭ ﺍﻧﺘﺼﺮ ﺑﻘﺪﺭ ﻣﻈﻠﻤﺘﻪ، ﻭﻟﻢ ﻳﺘﺠﺎﻭﺯ ﺫﻟﻚ ﺇﻟﻰ ﻣﺎ ﻇﻠﻢ ﻭﺗﻌﺪ، ﻗﺎﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ: ﻭﻟﻤﻦ ﺍﻧﺘﺼﺮ ﺑﻌﺪ ﻇﻠﻤﻪ ﻓﺄﻭﻟﺌﻚ ﻣﺎ ﻋﻠﻴﻬﻢ ﻣﻦ ﺳﺒﻴﻞ [ﺍﻟﺸﻮﺭﻯ1]. ﻭﻗﺎﻝ ﺗﻌﺎﻟﻰ: ﻭﺍﻟﺬﻳﻦ ﺇﺫﺍ ﺃﺻﺎﺑﻬﻢ ﺍﻟﺒﻐﻲ ﻫﻢ ﻳﻨﺘﺼﺮﻭﻥ [ﺍﻟﺸﻮﺭﻯ9]. 3- ﻭﻣﻊ ﻫﺬﺍ ﻓﺎﻟﺼﺒﺮ ﻭﺍﻟﻌﻔﻮ ﺃﻓﻀﻞ، ﻗﺎﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ: ﻭﻟﻤﻦ ﺻﺒﺮ ﻭﻏﻔﺮ ﺇﻥ ﺫﻟﻚ ﻟﻤﻦ ﻋﺰﻡ ﺍﻷﻣﻮﺭ [ﺍﻟﺸﻮﺭﻯ3]. ﻭﻟﻠﺤﺪﻳﺚ ﺍﻟﻤﺬﻛﻮﺭ ﺑﻌﺪ ﻫﺬﺍ: { ﻭﻣﺎ ﺯﺍﺩ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﺒﺪﺍً ﺑﻌﻔﻮﺍً ﺇﻻ ﻋﺰﻯ }. 4- ﻭﺍﻋﻠﻢ ﺃﻥ ﺳﺒﺎﺏ ﺍﻟﻤﺴﻠﻢ ﺑﻐﻴﺮ ﺣﻖ ﺣﺮﺍﻡ، ﻛﻤﺎ ﻗﺎﻝ : { ﺳﺒﺎﺏ ﺍﻟﻤﺴﻠﻢ ﻓﺴﻮﻕ } 5- ﻭﻻ ﻳﺠﻮﺯ ﻟﻠﻤﺴﺒﻮﺏ ﺃﻥ ﻳﻨﺘﺼﺮ ﺇﻻ ﺑﻤﺜﻞ ﻣﺎ ﺳﺒﻪ، ﻣﺎ ﻟﻢ ﻳﻜﻦ ﻛﺬﺑﺎً، ﺃﻭ ﻗﺬﻓﺎً، ﺃﻭ ﺳﺒﺎً ﻷﺳﻼﻓﻪ، ﻓﻤﻦ ﺻﻮﺭ ﺍﻟﻤﺒﺎﺡ ﺃﻥ ﻳﻨﺘﺼﺮ ﺑـ ( ﻳﺎ ﻇﺎﻟﻢ ) ( ﻳﺎ ﺃﺣﻤﻖ ) ﺃﻭ ( ﻳﺎ ﺟﺎﻓﻲ ) ﺃﻭ ﻧﺤﻮ ﺫﻟﻚ، ﻷﻧﻪ ﻻ ﻳﻜﺎﺩ ﺃﺣﺪ ﻳﻨﻔﻚ ﻣﻦ ﻫﺬﻩ ﺍﻷﻭﺻﺎﻑ. 6- ﻗﺎﻟﻮﺍ: ﻭﺇﺫﺍ ﺍﻧﺘﺼﺮ ﺍﻟﻤﺴﺒﻮﺏ ﺍﺳﺘﻮﻓﻰ ﻇﻼﻣﺘﻪ، ﻭﺑﺮﺉ ﺍﻷﻭﻝ ﻣﻦ ﺣﻘﻪ، ﻭﺑﻘﻲ ﻋﻠﻴﻪ ﺇﺛﻢ ﺍﻻﺑﺘﺪﺍﺀ، ﺃﻭ ﺍﻹﺛﻢ ﺍﻟﻤﺴﺘﺤﻖ ﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ ) ﺍ. ﻫـ. [ﺷﺮﺡ ﺻﺤﻴﺢ ﺍﻟﺒﺨﺎﺭﻱ].
ﻭﺇﺫﺍ ﺗﻌﺪﻯ ﺍﻟﻤﺴﺒﻮﺏ ﻭﺗﺠﺎﻭﺯ ﺍﻟﺤﺪ ﻭﻗﻊ ﺍﻹﺛﻢ ﻋﻠﻴﻬﻤﺎ، ﻓﻌﻦ ﻋﻴﺎﺽ ﺑﻦ ﺣﻤﺎﺭ ﻗﺎﻝ: ﻗﻠﺖ: ﻳﺎﻧﺒﻲ ﺍﻟﻠﻪ ! ﺍﻟﺮﺟﻞ ﻳﺸﺘﻤﻨﻲ ﻭﻫﻮ ﺩﻭﻧﻲ، ﺃﻋﻠﻲّ ﻣﻦ ﺑﺄﺱ ﺃﻥ ﺃﻧﺘﺼﺮ ﻣﻨﻪ؟ ﻗﺎﻝ : { ﺍﻟﻤﺴﺘﺒﺎﻥ ﺷﻴﻄﺎﻧﺎﻥ ﻳﺘﻬﺎﺗﺮﺍﻥ، ﻭﻳﺘﻜﺎﺫﺑﺎﻥ } [ﺭﻭﺍﻩ ﺍﺑﻦ ﺣﺒﺎﻥ ﻭﺻﺤﺤﻪ ﺍﻷﻟﺒﺎﻧﻲ].
ﻣﻦ ﺃﻛﺒﺮ ﺍﻟﻜﺒﺎﺋﺮ:
ﻭﺍﺣﺬﺭ ﺃﺧﻲ ﻣﻦ ﺃﻥ ﺗﻜﻮﻥ ﺳﺒﺒﺎً ﻓﻲ ﺳﺐ ﻭﺍﻟﺪﻳﻚ ﻓﺘﻜﻮﻥ ﻛﻤﻦ ﺳﺒﻬﻤﺎ، ﻓﻘﺪ ﻗﺎﻝ ﺍﻟﻨﺒﻲ : { ﺇﻥ ﻣﻦ ﺃﻛﺒﺮ ﺍﻟﻜﺒﺎﺋﺮ ﺃﻥ ﻳﻠﻌﻦ ﺍﻟﺮﺟﻞ ﻭﺍﻟﺪﻳﻪ } ﻗﻴﻞ ﻳﺎﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ ! ﻭﻛﻴﻒ ﻳﻠﻌﻦ ﺍﻟﺮﺟﻞ ﻭﺍﻟﺪﻳﻪ؟ ﻗﺎﻝ: { ﻳﺴﺐ ﺃﺑﺎ ﺍﻟﺮﺟﻞ ﻓﻴﺴﺐ ﺃﺑﺎﻩ، ﻭﻳﺴﺐ ﺃﻣﻪ ﻓﻴﺴﺐ ﺃﻣﻪ } [ﺭﻭﺍﻩ ﺍﻟﺒﺨﺎﺭﻱ]. ﻭﻣﻦ ﺍﻟﻤﺆﺳﻒ ﺃﻧﻪ ﻗﺪ ﺍﻧﺘﺸﺮ ﺫﻟﻚ ﺑﻴﻦ ﺃﺑﻨﺎﺀ ﺍﻟﻤﺴﻠﻤﻴﻦ ﻭﻃﻼﺑﻬﻢ، ﻭﻫﺬﺍ - ﻭﺍﻟﻠﻪ - ﺩﻟﻴﻞ ﻋﻠﻰ ﺍﻧﺤﻄﺎﻁ ﻓﻲ ﺍﻟﺘﺮﺑﻴﺔ، ﻭﺗﻔﺮﻳﻂ ﻣﻦ ﺃﻭﻟﻴﺎﺀ ﺍﻷﻣﻮﺭ ﺍﻟﺬﻳﻦ ﻻ ﻳﻨﺸﺌﻮﻥ ﺃﺑﻨﺎﺀﻫﻢ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻔﻀﻴﻠﺔ ﻭﺍﻷﺧﻼﻕ ﺍﻟﺤﺴﻨﺔ ﻭﺍﻟﺨﺼﺎﻝ ﺍﻟﺠﻤﻴﻠﺔ. ﻭﻫﺬﺍ ﺍﻟﻮﻋﻴﺪ ﻓﻴﻤﻦ ﻛﺎﻥ ﺳﺒﺒﺎً ﻓﻲ ﺳﺐ ﺃﺑﻴﻪ ﻭﺃﻣﻪ ﺩﻭﻥ ﺃﻥ ﻳﺴﺒﻬﻤﺎ ﺑﻨﻔﺴﻪ، ﻓﻜﻴﻒ ﺣﺎﻝ ﻣﻦ ﻳﻘﻮﻡ ﺑﺴﺒﻬﻤﺎ ﺑﻨﻔﺴﻪ، ﻓﻴﺴﺐ ﻭﺍﻟﺪﻳﻪ ﻭﻳﻠﻌﻨﻬﻤﺎ، ﻭﻫﻨﺎﻙ ﻣﻦ ﻳﻀﺮﺑﻬﻤﺎ ﻭﻻ ﺣﻮﻝ ﻭﻻ ﻗﻮﺓ ﺇﻻ ﺑﺎﻟﻠﻪ.
ﺁﻓﺔ ﺍﻟﻠﻌﻦ
ﺃﻣﺎ ﺍﻟﻠﻌﻦ ﻓﻘﺪ ﻭﺭﺩ ﻓﻴﻪ ﻭﻋﻴﺪ ﺷﺪﻳﺪ ﻭﺗﻬﺪﻳﺪ ﺃﻛﻴﺪ ﻣﻦ ﺍﻟﻨﺒﻲ ، ﻓﻘﺪ ﻗﺎﻝ ﺍﻟﻨﺒﻲ : { ﻟﻌﻦ ﺍﻟﻤﺆﻣﻦ ﻛﻘﺘﻠﻪ } [ﻣﺘﻔﻖ ﻋﻠﻴﻪ]. ﻭﺗﺄﻣﻞ ﺃﺧﻲ ﻓﻲ ﺟﺮﻳﻤﺔ ﻗﺘﻞ ﺍﻟﻤﺆﻣﻦ ﻭﺷﺪﺓ ﻗﺒﺤﻬﺎ، ﻭﻣﺎ ﺭﺗﺐ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻬﺎ ﻣﻦ ﺍﻟﻌﺬﺍﺏ ﻭﺍﻟﻨﻜﺎﻝ ﻭﺍﻟﻠﻌﻨﻪ ﻭﺍﻟﻐﻀﺐ ﻓﻲ ﺍﻟﺪﻧﻴﺎ ﻭﺍﻵﺧﺮﺓ، ﺗﻌﺮﻑ ﺑﺬﻟﻚ ﺧﻄﻮﺭﺓ ﺍﻟﻠﻌﻦ ﻭﺍﻟﺘﻤﺎﺩﻱ ﻓﻴﻪ. ﻗﺎﻝ ﺗﻌﺎﻟﻰ: ﻭﻣﻦ ﻳﻘﺘﻞ ﻣﺆﻣﻨﺎً ﻣﺘﻌﻤﺪﺍً ﻓﺠﺰﺍﺀﻭﻩ ﺟﻬﻨﻢ ﺧﺎﻟﺪﺍً ﻓﻴﻬﺎ ﻭﻏﻀﺐ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﻟﻌﻨﻪ ﻭﺃﻋﺪ ﻟﻪ ﻋﺬﺍﺑﺎً ﻋﻈﻴﻤﺎً [ﺍﻟﻨﺴﺎﺀ3]. ﻓﻬﺬﺍ ﺟﺰﺍﺀ ﻗﺎﺗﻞ ﺍﻟﻤﺆﻣﻦ ﺍﻟﺬﻱ ﺷﺒﻪ ﺍﻟﻨﺒﻲ ﻻﻋﻨﻪ ﺑﻪ، ﻓﺄﻱ ﺟﺮﻡ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﺠﺮﻡ؟ ﻭﺃﻱ ﺧﻄﻴﺌﺔ ﺗﻠﻚ ﺍﻟﺨﻄﻴﺌﺔ؟! ﻭﺑﻴﹽﻦ ﺍﻟﻨﺒﻲ ﺃﻥ ﺍﻟﻤﺆﻣﻦ ﻛﺎﻣﻞ ﺍﻹﻳﻤﺎﻥ ﻻ ﻳﻜﻮﻥ ﻟﻌﺎﻧﺎً ﺃﺑﺪﺍً، ﻓﻘﺎﻝ ﻋﻠﻴﻪ ﺍﻟﺼﻼﺓ ﻭﺍﻟﺴﻼﻡ: { ﻻ ﻳﻜﻮﻥ ﺍﻟﻤﺆﻣﻦ ﻟﻌﺎﻧﺎً } [ﺭﻭﺍﻩ ﺍﻟﺘﺮﻣﺬﻱ ﻭﺻﺤﺤﻪ ﺍﻷﻟﺒﺎﻧﻲ]. ﻭﻟﺬﻟﻚ ﻧﻬﻰ ﺍﻟﻨﺒﻲ ﻋﻦ ﺍﻟﺘﻼﻋﻦ ﻓﻘﺎﻝ ﻋﻠﻴﻪ ﺍﻟﺼﻼﺓ ﻭﺍﻟﺴﻼﻡ: { ﻻ ﺗﻼﻋﻨﻮﺍ ﺑﻠﻌﻨﺔ ﺍﻟﻠﻪ، ﻭﻻ ﺑﻐﻀﺒﻪ ﻭﻻ ﺑﺎﻟﻨﺎﺭ } [ﺭﻭﺍﻩ ﺃﺑﻮ ﺩﺍﻭﺩ ﻭﺍﻟﺘﺮﻣﺬﻱ ﻭﻗﺎﻝ: ﺣﺴﻦ ﺻﺤﻴﺢ].
ﻭﺃﺧﺒﺮ ﻋﻦ ﺗﺄﺧﺮ ﻣﻨﺎﺯﻝ ﺍﻟﻠﻌﺎﻧﻴﻦ ﻳﻮﻡ ﺍﻟﻘﻴﺎﻣﻪ ﻓﻘﺎﻝ: { ﻻ ﻳﻜﻮﻥ ﺍﻟﻠﻌﺎﻧﻮﻥ ﺷﻔﻌﺎﺀ ﻭﻻ ﺷﻬﺪﺍﺀ ﻳﻮﻡ ﺍﻟﻘﻴﺎﻣﺔ } [ﺭﻭﺍﻩ ﻣﺴﻠﻢ]. ﻗﺎﻝ ﺍﻟﻨﻮﻭﻱ ﺭﺣﻤﻪ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻦ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﺤﺪﻳﺚ: ( ﻓﻴﻪ ﺍﻟﺰﺟﺮ ﻋﻦ ﺍﻟﻠﻌﻦ، ﻭﺃﻥ ﻣﻦ ﺗﺨﻠﻖ ﺑﻪ ﻻ ﻳﻜﻮﻥ ﻓﻴﻪ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﺼﻔﺎﺕ ﺍﻟﺠﻤﻴﻠﺔ، ﻷﻥ ﺍﻟﻠﻌﻨﻪ ﻓﻲ ﺍﻟﺪﻋﺎﺀ ﻳﺮﺍﺩ ﺑﻬﺎ ﺍﻹﺑﻌﺎﺩ ﻣﻦ ﺭﺣﻤﺔ ﺍﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ، ﻭﻟﻴﺲ ﺍﻟﺪﻋﺎﺀ ﺑﻬﺬﺍ ﻣﻦ ﺃﺧﻼﻕ ﺍﻟﻤﺆﻣﻨﻴﻦ ﺍﻟﺬﻳﻦ ﻭﺻﻔﻬﻢ ﺍﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ ﺑﺎﻟﺮﺣﻤﺔ ﺑﻴﻨﻬﻢ ﻭﺍﻟﺘﻌﺎﻭﻥ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺒﺮ ﻭﺍﻟﺘﻘﻮﻯ، ﻭﺟﻌﻠﻬﻢ ﻛﺎﻟﺒﻨﻴﺎﻥ ﻳﺸﺪ ﺑﻌﻀﻪ ﺑﻌﻀﺎً، ﻭﻛﺎﻟﺠﺴﺪ ﺍﻟﻮﺍﺣﺪ، ﻭﺃﻥ ﺍﻟﻤﺆﻣﻦ ﻳﺤﺐ ﻷﺧﻴﻪ ﻣﺎ ﻳﺤﺐ ﻟﻨﻔﺴﻪ، ﻓﻤﻦ ﺩﻋﺎ ﻋﻠﻰ ﺃﺧﻴﻪ ﺍﻟﻤﺴﻠﻢ ﺑﺎﻟﻠﻌﻨﺔ – ﻭﻫﻲ ﺍﻹﺑﻌﺎﺩ ﻣﻦ ﺭﺣﻤﺔ ﺍﻟﻠﻪ – ﻓﻬﻮ ﻓﻲ ﻧﻬﺎﻳﺔ ﺍﻟﻤﻘﺎﻃﻌﺔ ﻭﺍﻟﺘﺪﺍﺑﺮ ) [ﺷﺮﺡ ﺻﺤﻴﺢ ﻣﺴﻠﻢ/364].
ﻭﺃﻭﺻﻰ ﺍﻟﻨﺒﻲ ﺟﺮﻣﻮﺫ ﺍﻟﺠﻬﻨﻲ ﻓﻘﺎﻝ: { ﺃﻭﺻﻴﻚ ﺃﻻ ﺗﻜﻮﻥ ﻟﻌﺎﻧﺎً } [ﺭﻭﺍﻩ ﺍﻟﻄﺒﺮﺍﻧﻲ ﻭﺻﺤﺤﻪ ﺍﻷﻟﺒﺎﻧﻲ]. ﻭﻗﺎﻝ ﺳﻠﻤﺔ ﺑﻦ ﺍﻷﻛﻮﻉ ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻪ: ( ﻛﻨﺎ ﺇﺫﺍ ﺭﺃﻳﻨﺎ ﺍﻟﺮﺟﻞ ﻳﻠﻌﻦ ﺃﺧﺎﻩ، ﺭﺃﻳﻨﺎ ﺃﻧﻪ ﺃﺗﻰ ﺑﺎﺑﺎً ﻣﻦ ﺍﻟﻜﺒﺎﺋﺮ ).
الحمدلله اللهم إني بلغت اللهم فاشهد ......